بدأت البوادر الأولى لتكوين الحرس الجمهوري سنة 1963، عندما قامت مجموعة من الخيالة جاءت من مدينة العلمة بسطيف باستلام ثكنة العقيد شابوالموجودة شرق الجزائر العاصمة (الليدو برج الكيفان) من السلطات الفرنسية، وكانت هذه المجموعة بمثابة النواة الأولى لإنشاء الحرس الجمهوري.
مرحلة الأولى ممتدة من سنة 1963 إلى سنة 1969

كانت هذه المجموعة تؤدي التحية الشرفية لرئيس الجمهورية بواسطة السيف، وانكبت قيادة هذه المجموعة على تكوين الفرسان، وسميت فيما بعد بالمؤسسة الوطنية للفروسية.

المرحلة الثانية ممتدة من سنة 1969 إلى سنة 1973


عرفت هذه المرحلة تطورا كبيرا لمجموعة الخيالة حيث أصبحت تسمى "بالكتيبة الأولى للتشريفات" بعدما انضمت إليها كل من الفرقة الموسيقية العسكرية و سرية التشريفات بواسطة السلاح، ثم بعد ذلك انضمت إليها ثلاث سرايا من وحدات التدخل للدرك الوطني و شكلت كتيبة أخرى سميت "كتيبة التدخل الثالث للآليات المدرعة" و في هذا الوقت بالذات سميت هذه الكتائب مجتمعة باسم "مجموعة الدرك الاحتياطي الوزاري".
وفي سنة 1971 عرف إنشاء كتيبة أخرى تسمى "المشاة الميكانيكية". وبعد مشاركة مجموعة الدرك الاحتياطي الوزاري في احتفالات عيد الاستقلال لسنة 1972 صدر مرسوم تم بموجبه تغيير اسم مجموعة الدرك الاحتياطي الوزاري إلى اسم الحرس الجمهوري، حيث أوكلت له بصفة رسمية حراسة رئاسة الجمهورية وملحقاتها.

مرحلة الثالثة ممتدة من فترة 1973 إلى 2006

بعد تغيير الاسم، انضمت إليه كتيبتان الأولى متموقعة بالدار البيضاء والثانية متواجدة بزرالدة. وبين سنتي 1979م و1980م تم إنشاء كتيبة أخرى للحراسة. سنة 1997 تم تكوين كتيبة المشاة المحمولة.
لمرحلة الرابعة ممتدة من فترة 2006 إلى يومنا هذا

ابتداء من 03 أكتوبر2006 أصبح الحرس الجمهوري قوة عسكرية مستقلة، موضوعة للاستعمال تحت سلطة رئيس الجمهورية المباشرة والحصرية.

تتمثل مهام الحرس الجمهوري فـــي:

الحراسة، الحماية والدفاع عن مقر رئاسة الجمهورية وملحقاتها والإقامات الرسمية؛
المرافقة والتشريفات لفخامة السيد رئيس الجمهورية والسلطات السامية للدولة والشخصيات الأجنبية من ضيوف الجزائر؛
المشاركة في الاحتفالات الوطنية والدينية تحت الرعاية السامية لفخامة السيد رئيس الجمهورية؛
المشاركة في تظاهرات الفروسية والموسيقية على المستويين الدولي والوطني.
لأداء مهامه المذكورة سلفا، يتكون الحرس الجمهوري من:

قيادة
هيئة الأركان
وحدات الحماية، الحراسة، التدخل، المرافقة والتشريفات، وكذلك وحدات الإسناد
مصالح إدارية وتقنية
هياكل التكوين
هياكل متخصصة.

مـــركــــز الـتـدريــــب
أنشئ عام 1974، يقع مركز التدريب لقيادة الحرس الجمهوري على بعد 12 كلم شرق الجزائر العاصمة، بثكنة العقيد شابو مولاي عبد القادر برج الكيفان.

المهام

مركز التدريب للحرس الجمهوري يقوم بتكوين رجال الصف في مختلف الاختصاصات التالية: موسيقى، خيالة، دبابات، مشاة محمولة.