حلول تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

حلول تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط


النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية dzaire
    حالة العضو
    غير متواجد
    إدارة الجزائر
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    ولاية عنابة
    العمر
    22
    المشاركات
    101,396
    معدل تقييم المستوى
    10

    حلول تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط



    حل المسالة 3 ص 59 :
    مساحة الجزء الظاهر في الرسم بإستعمال أقل عدد ممكن من العمليات
    (5+4+3+2+1) ×40×20 = S
    ومنه = S ومنه = S
    حل المسألة 4 ص 59 :
    1/التعبير بدلالة r و R عن مساحة الجزء الملوّنA :
    - = A ومنه ( - ) = A
    2/تحليل العبارة A :
    لدينا ( - ) = A ومنه (r + R) (r - R) = A
    3/ حساب قيمة A لما R =8.5cm وr=5.5cm بإستعمال العبارة المحللة
    [ - ] = A ومنه 42 = A
    أي
    4/ حساب مساحة الحلقة إذا كان AB = 10cm :
    = ( - ) = A
    ومنه 25 = ( - ) و بالتالي
    5/ التعبير عن مساحة الحلقة بدلالة AB في الحالة العامة :
    = A
    حل مسألة 6 ص 59 :
    نرمز لطول ضلع المربع بـ
    إذن مساحة قطعة الأرض قبل التغيير :
    ومساحة قطعة الأرض بعد التغيير :
    25 - = (5 - ) (5 + )
    ومنه محمد لا يقبل بهذا الإقتراح لأنه سيخسر من مساحة قطعة أرضه



    -----------------------------



    إعطاء أمثلة تجرى على السبورة حول كيفية تطبيق قاعدتي مربع مجموع و مربع فرق



    نشاط (3) ص 45 :
    1/
    ( + 5) ( 5 + -) =( + 5)( - 5)
    هي تمثل جداء مجموع عددين و فرقهما
    (4 +y5) ( 4-y5) لا تمثل جداء مجموع حدين و فرقهما
    (0.2 - 1.2) (0.2 + 1.2) تمثل مجموع حدين و فرقهما
    (5 + 3) (5 - 3) تمثل مجموع حدين و فرقهما
    2/
    (1+ 3) 1 -(1+ 3) 3 = (1+ 3) (1- 3)
    1 - 3 - 3 + 9 =
    1 - 9 =
    **************************************
    (3+ 2)3 - (3+ 2) 2 = (3+ 2) (3- 2)
    9 - 6 - 6 + 8 =
    9 – 8 =
    1- =
    **************************************
    3/ - = (a+b)(a-b)
    4/ بعدي الشكل المظلل هو a+b و a –b
    مساحة الشكل المظلل حسب الشكل
    (a + b) (a – b) = a (a – b )+ b (a + b )
    - ab + ab - =
    - =
    التحقق من العلاقة - =(a + b) (a – b)
    لدينا حسب الشكل :
    ( +ab ) – (a + b) a = (a + b) (a – b)
    + ab – ab + =
    - =
    5/ إكمال النص :
    جداء مجموع حدّين و فرقهما يساوي فرق مربعي الحدّين
    - = (4 - 2) (4 + 2)
    16 - 4 =


    ----------------------------------


    - = ( + )( - )
    - =
    6/
    (1 – 100) ( 1 + 100) = 99 × 101
    - =
    1 – 10000 =
    9999 =
    ***************************************
    ( 2 – 1000 ) ( 2 + 1000 ) = 998 × 1002
    - =
    4 – 1000000 =
    999996 =
    ***************************************

    كتابة المعرفة ص 49 مع المثال الخاص بالمتطابقات الشهيرة

    كتابة المتطابقات الشهيرة الثلاثة على السبورة مع إعطاء مثال عن كل منها


    نشاط 3 ص 47 :
    إستعمال المتطابقات الشهيرة :
    1/
    1 × × 2 + + = 1 + 2 +
    =
    *************************************
    3 × 5 × 2 - + = 9 + 30 - 25
    =
    *************************************
    7 × 2 × 2 + + = 28 + 49 + 4
    =
    *************************************
    30- 49 + 4 لا يمكن كتابتها على إحدى الشكلين
    أو
    **************************************
    × ×2 + + = + +

    **************************************
    × ×2 - + = + -
    =
    **************************************
    × × 2 + + =5 + 2 +
    =
    **************************************
    2/ - = 49 -
    (7 + ) (7 - ) =
    (3 + 4)(3 - 4) = - = 9 - 16

    - = 36 -
    [ 6 + (1 - )] [ 6 - (1 - )] =
    (5 + ) (7 - ) =
    **************************************
    4 + لا يمكن تحليل هذه العبارة
    **************************************
    -
    [(3 - ) + (1 + 2)] [(3 - ) - (1 + 2)] =
    (2- 3) (4 + ) =
    *************************************
    - = - 25
    [(3+ 2) + 5 ] [(3+ 2) -5 ] =
    (8 + 2) (2 + 2) =
    *************************************
    - = 9 - 4
    [(2- 3)3 + (1- )2][(2- 3)3 - (1- )2] =
    (6 - 9+2 - 2) (6 + 9- 2- 2) =
    ( 8 - 11) (4 + 7 ) =
    ************************************
    ( + ) ( - ) = - = 3 -
    *************************************
    (1 + ) (1 - ) = - = - 2
    *************************************
    + لايمكن تحليل هذه العبارة
    *************************************

    كتابة الفقرة 2 الخاصة بالتحليل ص 49
    مع الأمثلة ص 50
    كتابة المتطابقات الشهيرة مع مثال عن كل منها على السبورة



    نشاط 4 ص 48 :
    (5 - ) = 5 - *
    (2 + 3) (2 - 3 ) = - = 4 - 9 *
    - *
    [(1+ 4)-(3- 2)][(1+ 4)+(3- 2)] =
    (4 - 2- ) (2 - 6 ) =
    (7 - 4) (3 - ) - *
    [ (7 - 4) – (3 - ) ] (3 - ) =
    (7 + 4 - 3 - ) ( 3 - ) =
    (4 + 3- ) ( 3 - ) =
    ( + 4) ( - 4 ) = - = - 16 = 16 + - *
    2 – 25 ×2 = 2 – 50 *
    - =
    [(5 + 4) + 5] [(5 + 4) - 5] =
    ( 10 + 4 ) ( 4-) =
    3 + 10 - 25 *
    × 5 × 2 - + =
    =
    - = 0.01 - 1.44 *
    (0.1 + 1.2) (0.1 - 1.2) =
    1× 5×2 + + = 1 + 10 + 25 *
    =
    ( 2 -1 ) 2 = 4 – 2 *
    ( 9 – 1 ) = 9 - *
    (3 - 2) 4+ (3 - 2) *
    (5+ 6- 9)(3- 2) =[4 + ] (3 - 2) =
    = 2 × × 2 - + = 4 + 4 - *
    × ×2 + + = + + *
    =

    نشاط 5 ص 48 :
    18+ 3 + = 9 + 3 - *
    لدينا 9+ 3 - 6 + 9 + = 9 + 3 -
    18+ 3 + =
    فالمساواة صحيحة
    (3- 4)(1- 2)=( -5) (1- 2)-(2+ 3)(1- 2) *
    لدينا = ( -5) (1- 2)-(2+ 3)(1- 2)
    [( -5) (2+ 3) ] (1- 2)
    ( +5-2+ 3) (1- 2) =
    (3- 4)(1- 2) =
    فالمساواة صحيحة
    (2+ ) ( - ) = - *
    لدينا [ +( + )][ - ( + )] = -
    ( + + ) ( - + ) =
    (2+ ) ( - ) = ( + ) ( - ) =
    فالمساواة صحيحة
    نشاط 6 ص 48 :

    3- = 9 – 6 = - = (3 + ) (3 - ) *
    100000 = = =81+ 9 × 109 ×2 - *
    (0.002-1)(0.002+1) = 0.998×1.002*
    0.9999996 =1- 0.000004= - =
    7 = (5 - 4) ( 5 + 4) *
    3- = ( + )( - ) *
    400 =200×2 =(99 + 101) (99 - 101) = - *
    2800 =100×18 = (75 +25 )28 =75×28 + 25×28 *
    360000 = = = + 6× 594×2+ *


    -------------------------------------

    حل تمرين 7 ص 55 :
    - (2- ) (3 - 2) = A
    [ + ×3×2- ] –(2- ) 3 -(2- ) 2 = A
    [9 + 6 - ] – [6+ 3- 4 - 2 ] = A
    9 - 6 + -6 + 7- 2 = A
    3 - - = A
    حساب قيمة A من أجل :
    3 - - = A
    3 - - 2 = A
    - 1 - = A
    حساب قيمة A من أجل
    3 – (2 - ) - = A
    5 – 6 = A
    حساب قيمة A من أجل 3 + =
    7 – 8 = A
    حل تمرين 10 ص 55 :
    * 6 +11 = ، 6 +11 =
    = و A ، B عددان موجبان إذن A = B
    * 2 – 8 = ، 2 – 8 =
    = و D , C عددان موجبان إذن D = C
    حل تمرين 13 ص 55 :
    = ×
    =
    =
    4 =
    حل تمرين 14 ص 56 :
    1/ محيط المربع هو 20+ 4 = ( + 5) 4
    محيط المستطيل هو 20+ 4 = [(3+ ) +( +7)]2
    ومنه محيط المربع نفسه محيط المستطيل
    2/ حساب الفرق بين مساحتي المربع و المستطيل
    [21+ 10+ ]-25+ 10+ =(3+ )(7+ )-
    21- 10- - 25 + 10 + =
    4 =
    حل تمرين 3 ص 58 :
    ( 9 – 3) (3 + ) - = F
    1/ نشر و تبسيط
    + 3 × 4 ×2 - =
    9 + 24 - 16 =
    2/ نبيين أن :
    [( 9-3)3+( 9-3) ] - 9 + 24 - 16 = F
    [ 27 – 9+ 9- 3 ] - 9 + 24 - 16 = F
    [ 9 + 24- 9- ] - 9 + 24 - 16 = F
    9 - 24 + 9 + 9 + 24 - 16 = F
    25 = F
    أي
    3/ إيجاد قيمة لما F = 125
    لدينا 25 = F
    أي 125 = 25 ومنه = ومنه 5 =
    ومنه = أو - =
    حل تمرين 5 ص 58 :
    1/ لدينا 14 = a+b ومنه 196 = =
    2/ 2ab - = + ومنه 96 – 196 = +
    لأن ab = 48 ومنه 100 = +
    3/ نفرض طول قطر المستطيل c ومنه = +
    أي 100 = إذن 10 = c
    أي طول قطر المستطيل هو 10 cm
    حل تمرين 6 ص 58 :
    1/النشر و التبسيط :
    [ 4+ 5 - ] – 4 + 4 - = A
    4 – 4 + 5 + 4 - - = A
    = A
    2/ إعتمادا ً على السؤال (1)
    (4-10000)(1-10000) - =9996×9999-
    10000 =


    --------------------------------------

    حل تمرين 3 ص 58 :
    ( 9 – 3) (3 + ) - = F
    1/ نشر و تبسيط
    + 3 × 4 ×2 - =
    9 + 24 - 16 =
    2/ نبيين أن :
    [( 9-3)3+( 9-3) ] - 9 + 24 - 16 = F
    [ 27 – 9+ 9- 3 ] - 9 + 24 - 16 = F
    [ 9 + 24- 9- ] - 9 + 24 - 16 = F
    9 - 24 + 9 + 9 + 24 - 16 = F
    25 = F
    أي
    3/ إيجاد قيمة لما F = 125
    لدينا 25 = F
    أي 125 = 25 ومنه = ومنه 5 =
    ومنه = أو - =
    حل تمرين 5 ص 58 :
    1/ لدينا 14 = a+b ومنه 196 = =
    2/ 2ab - = + ومنه 96 – 196 = +
    لأن ab = 48 ومنه 100 = +
    3/ نفرض طول قطر المستطيل c ومنه = +
    أي 100 = إذن 10 = c
    أي طول قطر المستطيل هو 10 cm
    حل تمرين 6 ص 58 :
    1/النشر و التبسيط :
    [ 4+ 5 - ] – 4 + 4 - = A
    4 – 4 + 5 + 4 - - = A
    = A
    2/ إعتمادا ً على السؤال (1)
    (4-10000)(1-10000


    -------------------------------------------

    حل تمرين 9 ص 58 :
    (40+ 28 + 4) – (25 + 30- 9 ) = E
    [(7)( 2)2+ + ]-[(5)( 3)2- + = E
    - = E
    [(7+ 2) + (5 - 3)] [(7+ 2) - (5 - 3)] = E
    (7+ 2 + 5 - 3) (7 - 2 - 5 - 3 ) = E
    (2 + 5) (12 - ) = E
    ****************************************
    54 + 6 – ( 1 - 4)(6 + 2) = G
    (9 - ) 6 – ( 1 - 4)(6 + 2) = G
    (3 + ) (3 - ) 6 - ( 1 - 4)(3 + ) 2= G
    [(3 - ) 6 – ( 1 - 4) 2] (3 + ) = G
    (18 + 6 – 2 - 8 ) (3 + ) = G
    (16 + 2) (3 + ) = G
    حل تمرين 10 ص 58 :
    1- 3 = A ؛ 2 + = B
    1/ تبسيط C حيث C = A – 2B
    (2 + 3) 2 – 1 - 3 = C
    4 - 6 – 1 - 3 = C
    5 - 3 - = C
    2/ تبسيط D حيث D = 2A – 3B
    (2 + ) 3 – ( 1 - 3) 2 = D
    6 - 3 – 2 - 6 = D
    8 - 3 = D
    3/ نشر و تبسيط E
    - BA = E
    ومنه - (1 - 3) (2 + ) = E
    [ +(2)( 2)+ ] – [(1 - 3)2 +(1 - 3) ] =E
    [4 + 4 + ] – [ 2 - 6 + - 3 ] = E
    [4 + 4 + ] – [ 2 - 5 + 3 ] = E
    4 - 4 - - 2 - 5 + 3 = E
    6 - + 2 = E
    3/ تحليل العبارة F
    - = F
    - = F


    --------------------------------



    [( 8- 3)+(5- 3-) ] [( 8- 3)- (5- 3-) ] = F
    (8 - 3 + 5 - 3-) (8 + 3 -5 - 3-) = F
    (13-) ( 3 + 6-) = F

  2. #2
    الصورة الرمزية sissi 38
    حالة العضو
    غير متواجد
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    العمر
    15
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

    شكرا جزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •